Web Analytics
مقالات الرأي

رواية “عريس الموت” تعيد لمرتيل روحها الثقافية والأدبية

يوسف خليل السباعي

منذ سنوات ومدينة مرتيل تعيش خواء ثقافيا وأدبيا، حيث لم يعد لمدينة مرتيل فضاءات ثقافية ولا مؤسسات ثقافية تقوم بدورها، فمنها ماهي مقفلة كمركز الأندلس الذي شبع موتا، ومنها ماهي فارغة تصفر فيها الريح كما هو حال المركز الثقافي الذي لايتحرك، أو لم يجد بعد من يحركه، بل وحتى المدرسة العليا للأساتذة انطفأ فيها الضوء الثقافي والأدبي، أما المسرح، فلاندري متى يكتمل تشييد.

لقد كانت مرتيل بؤرة الثقافات وجوهر اللقاءات الثقافية والأدبية والفنية والسينمائية في ما مضى، أما اليوم فقد كانت في حاجة إلى جمعية الحياة لتعيد لها الروح، وذلك بفضل رئيسها عبد الخالق بنعبود والكاتب والصحفي يوسف بلحسن وكل أعضاء الجمعية الذين قاموا بتنظيم لقاء ثقافي وأدبي للاحتفاء برواية ” عريس الموت” للكاتب الروائي والقصصي عبد الحميد البجوقي بمكتبة أبي الحسن الشاذلي بمرتيل الذي قدم روايته بشكل بالغ الدقة لما تحتويه هذه الرواية على الجدة والتنوع في الكتابة الروائية بالمغرب، بعد سباق المسافات الطويلة في كتاباته- رواياته السابقة. وهي رواية كتبها عبد الحميد البجوقي متنقلا بين مرتيل ومدريد مباشرة بعد فتح الحدود بين إسبانيا والمغرب التي كانت مغلقة بسبب جائحة الكوفيد كما يقول. وحاول الكاتب في هذه الرواية نزع القناع عن مشاركة الجنود المغاربة في الحرب الأهلية الإسبانية من خلال رؤيته لهذه المشاركة بواسطة متخيله لهذه المشاركة وتداعياتها.

وفي حقيقة الأمر، حتى وإن أنكر عبد الحميد البجوقي تصنيف روايته” عريس الموت” على أنها رواية تاريخية، إلا أنها، وفي منظوري الشخصي، تندرج في هذا الباب، لكون تفصيلات أحداث وحالات الرواية تثبت ذلك، بيد أن ما يميز الروائي عن المؤرخ، وفي هذا المنحى توجد ” حقيقة” الروائي عبد الحميد البجوقي هو أنه تجاوز الوقائعي، الذي هو من اهتمام المؤرخ، إلى التخييلي جاعلا من الرواية خطاب مجتمع لنفسه كما يقول فيليب سولرس.

إن عبد الحميد البجوقي لم يكتب هذه الرواية بجسده فقط، بل بذاكرته تاركا للقائم بالسرد والتعريف والوصف أن يجعل من الرواية هذا الذهاب والإياب بين ضفتين، ومجتمعين، مثيرا ازدواجية قائمة في صلب الحياة نفسها، هي ازدواجية الحب والكره، أو كما يقول هو ذاته: ” لم يكن زادي في كتابة هذه الرواية سوى الخيال ومعايشتي للإسبان لما يقرب من أربعة عقود لمست خلالها مدى استمرار حضور المورو في مخيلة الإسبان بشكل نمطي مثير الثنائية غريبة من الحب والكره”.

لقد استعان الكاتب الروائي عبد الحميد البجوقي، كما يقول، بالعديد من المراجع الإسبانية والمغربية اعتمدها أساسا لتدقيق الأحداث والأسماء والأمكنة. وهذا يعني أن الرواية، وهذا معروف، لأن الرواية لاتكتب انطلاقا من الإلهام، وإن كانت نسبته قليلة، وإنما من ما يرى ويسمع، وكذلك من البحث، وهذا مقام به فلوبير في كتابة روايته ” سلامبو” حيث قام ببحث دقيق وطويل في غضون كتابتها، كما قام أيضا بزيارة العديد من الأمكنة ووقف على حقائق محددة.
لقد كان هذا اللقاء المفتوح ممتعا، وعرف ملاحظات ومداخلات وأسئلة من طرف الحاضرين، كما عرف دعابات وانتقادات، إلا أنه أعاد نسبيا الروح الثقافية والأدبية لمدينة مرتيل.

اظهر المزيد

محمد سعيد السّوسي

صحفي مهني، مجاز التاريخ، وحاصل على عدد من الدبلومات في تكوينات متعددة بمجال الصحافة والإعلام من طرف مؤسسات وطنية ودولية. اشتغل في مجال الصحافة الورقية والرقمية والتلفزية لأزيد من 10 سنوات...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى