Web Analytics
أخبار الشمال

وسط صمت الجهات المختصة.. أكياس اللحوم السامة تغزو أسواق تطوان

معامل صناعتها خارج المراقبة

مع اقتراب عيد الأضحى تزدهر وتنتشر في أسواق مدينة تطوان ومدن الشمال عموما تجارة الأكياس الخاصة بتعبئة لحوم الأضاحي  المحظورة بموجب القانون 77.15، القاضي بمنع صنعها و استيرادها و تصديرها وتسويقها و استعمالها، حيث تُضاعف معامل صناعة هذه الاكياس رقم انتاجها لتلبية الطلب الكبير عليها.

وتستغل معامل صناعة أكياس تعبئة اللحوم الموجودة بالمنطقة الصناعية غياب المراقبة من طرف مندوبية وزارة التجارة والصناعة وباقي الجهات المختصة بالمراقبة، حيث تُدخل في تلك الصناعة مواد مسرطنة مصنعة أساسا من تدوير الأزبال والنفايات (Granulé Plastique)، بعد دمجها بمواد قانونية تستورد لصناعات أخرى للتغطية على الصناعة غير الشرعية.

ورغم الحملات المتتالية التي تقوم بها بين الحين والاخر مصالح الجمارك والدرك البيئي لمراقبة تلك المصانع، إلا أن أربابها يجدون حيلا وطرق غير قانونية لصناعتهم المضرة بالأمن الصحي للمواطنين، وهي الصناعة التي تفوت على خزينة الدولة ملايير الدراهم من الضرائب.

وينتظر أن تتحرك الجهات المختصة لمنع بيع تلك الأكياس في الأسواق المحلية، خاصة أنه لا توجد اي رخصة تسمح بانتاجها محليا، كما ينتظر من إدارة الجمارك تكثيف مراقبتها للمعامل التي تنتجها بشكل غير قانوني بالمنطقة الصناعية، حماية للصحة العامة للمواطنين.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى