Web Analytics
أخبار الشمال

إحباط سلسلة محاولات للتسلل إلى سبتة المحتلة عبر البحر

تمكنت السلطات المغربية، في الساعات المبكرة من اليوم الثلاثاء، من إحباط سلسلة محاولات للتسلل الجماعي عبر البحر إلى مدينة سبتة المحتلة، انطلاقا من منطقة بليونش والفنيدق.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذه التدخلات التي قامت بها الفرق البحرية التابعة للدرك الملكي، جاءت بناء على تقارير تشر إلى “العدد الكبير” من المهاجرين الذين يحاولون الدخول بالسباحة واستغلال الضباب الكثيف الذي يغطي الساحل.

من جانبها، اكتفت السلطات الاسبانية بنشر قواتها على طول السياج الفاصل بين مدينة سبتة المحتلة وبقية الأراضي المغربية، تحسبا لأي تسلل من طرف المهاجرين الذين تكررت محاولاتهم طوال الليلة الماضية.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية أنه منذ بداية فصل الصيف في الأول من يونيو، تم تسجيل دخول 11 شخصًا غير شرعي إلى سبتة المحتلة عبر البحر، وهذا يشكل ثلث العدد الإجمالي للمهاجرين خلال النصف الأول من العام الحالي.

وتشير الإحصائيات أيضًا إلى تراجع في عدد المهاجرين الذين دخلوا سبتة عبر السياج الحدودي بنسبة 11.3بالمائة في الفترة من يناير إلى يونيو، مقارنة بالعام الماضي.

وفي سنة 2022، بلغ عدد محاولات اقتحام السياج الفاصل لجيبي لسبتة ومليلية المحلتين، 16 محاولة مقابل محاولة وحيدة خلال الخمسة أشهر الأخيرة من السنة الجارية، وذلك بفضل تعزيز جهاز مكافحة الهجرة غير النظامية”.

من جانبها، تقول السلطات المغربية، إنها تمكنت من إحباط 25 ألفا و519 محاولة للهجرة غير النظامية وأنقذت 3150 مهاجرا، خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2023.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى