Web Analytics
الاقتصاد

دلاح مغربي مرفوض بإسبانيا يثير مخاوف المستهلكين بالمغرب

أعلن “نظام الإنذار السريع للأغذية والاعلاف” المعروف اختصارا بـ”RASFF” في إسبانيا، عن اكتشاف مستوى عال من مبيد حشري في شحنة من البطيخ الأحمر (الدلاح) القادم من المغرب.

ووفق ماذكره موقع “هورتوأنفو” فإن “RASFF” رصدت وجود مادة “الميثوميل” غير المصرح بها بنسبة زائدة في البطيخ الأحمر المغربي، وهو مادة مشابهة للمبيدات الحشرية الفوسفاطية العضوية، وقد تكون خطيرة على الصحة.

الموضوع وصل إلى قبة البرلمان عبر سؤال موجه لوزير الفلاحة المغربية، وهو ما يجعل السؤال مشروعا عن الجهة المسؤولة عن حماية المغاربة من “الدلاح المسموم” المتوفر على مادة “الميثوميل”، الذي قد تتسرب شحنة منه أو شحنات منه إلى السوق المغربية.

وفي هذا السياق، يرى رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، أن “هذا مشكل كبير، بل هو معضلة، لأن الأمر لا يتعلق بالدلاح فقط، بل السؤال المطروح هو من يحمي المغاربة من المبيدات الخطيرة وغير الخطيرة، لأن المبيدات الخطيرة تم منعها في السوق الأوروبية ولازالت تباع في المغرب، وعلى سبيل الذكر مبيد الميثوميل الذي منع سنة 2022 في المغرب ولازال موجودا في السوق”.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى