Web Analytics
أخبار وطنية

المكتب الوطني للسلامة الصحية يكتشف مواد كيماوية في بطيخ معروض في أسواق مرجان

دعى لوقف بيع البطيخ الأحمر

علمت شمال بوست من مصادر مؤكدة أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية اكتشف كميات من المواد الكيميائية السامة داخل البطيخ الأحمر، المعروض للبيع داخل أحد أسواق “مرجان”.

وتفجّرت هذه المعلومات بعد أن قام المكتب الوطني بتحليل العينات المأخوذة من الأسواق وكشفت عن وجود مكونات كيميائية غير معتمدة للاستهلاك البشري.

وفقًا لتقرير للمكتب بتاريخ 7 أغسطس 2023، الذي أُصدرت بواسطة رئيس قسم المنتجات النباتية بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في جهة سوس ماسة، فإن تحليل العينات التي تم جمعها من أسواق مرجان بأكادير في 1 أغسطس 2023، أظهر أن البطيخ يحتوي على مواد كيميائية تُعَدّ غير آمنة للاستهلاك البشري.

وتبيّن أن البطيخ الأحمر كان يحتوي على مواد كيميائية تستخدم عادة في المبيدات الحشرية المستخدمة في المزارع. ومن بين هذه المواد المكتشفة “الفلونيكاميد” و”الترياديمينول”، وهما مركبان كيميائيان يعتبران غير معتمدين في المغرب، هذه الاكتشافات تثير قلقًا كبيرًا حيث تشير إلى عدم توافق هذه المواد مع معايير السلامة الغذائية والصحية.

وأصدرت المراسلة دعوة لوقف بيع البطيخ الأحمر في فضاء “مرجان” حتى يتم إجراء المزيد من التحقيقات والفحوص اللازمة. وطلبت أيضًا تتبع الشحنة المشتبه بها وسحب كل الكميات القادمة من نفس المصدر من الأسواق.

“الفلونيكاميد” هو مادة تُستخدم عادة كمبيد حشري للتخلص من الحشرات الضارة في المحاصيل الزراعية، ويراعى أن الاستخدام الزائد لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يسبب تأثيرات صحية خطيرة على الإنسان عند تناولها.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى