Web Analytics
أخبار الشمال

السيطرة على حريق غابات تارانكت بجماعتي الزينات والزيتون باقليم تطوان

مجهودات معتبرة خلفها أبطال حقيقيون

مجهودات استثنائية في تضاريس صعبة غير قابلة للتطويع، استطاعت السلطات الإقليمية بتطوان بدعم من فريق طائرات كانادير والقوات المساعدة والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية ومصالح المياه والغاباة، التغلب والسيطرة على الحريق الضخم الذي نشب في غابات منطقة تارانكت بجماعتي الزينات والزيتون.

الحريق الذي استمر لأقل من 48 ساعة وأتى على مساحات قدرت بحوالي 130 هكتار (غير رسمي)، سلمت منه منازل المواطنين المتاخمة للغاباة بفضل التدخل الاستباقي للسلطة المحلية بقيادة بنقريش – الزينات التي انتشرت بسرعة قياسية وبدعم من عناصر الوقاية المدنية ومصالح المياه والغاباة والدرك الملكي، حيث قاومت لليلة كاملة النيران، قبل أن تتدخل صباحا طائرات الكانادير وفرق من القوات المسلحة الملكية حيث كان لها الدور الحاسم في احتواء انتشار النيران والقضاء على أغلب المساحات المشتعلة ومحاصرتها في أودية وخنادق صغيرة حتى مغرب أمس، والتمكن من إخمادها نهائيا صباح اليوم.

عامل إقليم تطوان “يونس التازي” زار المنطقة للوقوف شخصيا على حجم الكارثة وتوجيه الأبطال الذين جاهدوا في عز حرارة يوليوز للسيطرة على الحريق، والتمكن منه أخيرا.

من جهته أكد رئيس جماعة الزينات وبرلماني الاقليم “محمد البكوري”، انه كان من الممكن التغلب على الحريق في وقت أسرع لو كانت وكالة المياه والغاباة قد اهتمت سابقا بفتح مسالك وسط الغاباة لمنع انتشار النيران وتسهيل مرور شاحنات الاطفاء.

وأضاف البكوري، يجب الانتباه مستقبلا لها الأمر والعمل بجدية لإنجازه، فلا يمكن انتظار الكوارث حتى تشرع الوكالة في عملها المفترض.

فرق المتطوعين التابعين لبرنامج أوراش والعاملين مع وكالة المياه والغاباة، كان لهم أيضا دور كبير في منع عودة النيران للاشتعال، حيث انتشر العشرات منهم وسط الغاباة المحترقة عاملين على اطفاء الأعشاب والجدوع والبقايا المشتعلة، حيث يرجع لهم الفضل الكبير في إحاطة رقعة النيران والتأكد من عدم اشتعالها ثانية.

متطوعونوللمياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق
متطوعون للمياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق
متطوعونوللمياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق
متطوعونوللمياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق

متطوعون المياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق

متطوعون للمياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق
متطوعون للمياه والغاباة وبرنامج أوراش وسط الحرائق
اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى