Web Analytics
أخبار الشمال

كارثة.. البق الفرنسي يصل إلى المغرب عبر ميناء طنجة المتوسط

السلطات المغربية تفعل نظام اليقظة الصحية

فعّلت إدارة ميناء طنجة المتوسط، مساء اليوم الاثنين بتفعيل نظام اليقظة الصحية والبيئية، وذلك بعد رصد شبهة تواجد حشرات “البق” على متن باخرة للمسافرين وصلت إلى هذا الميناء قادمة إليها من ميناء مرسيليا الفرنسي.

وحسب معطيات أولية فإن عملية المراقبة الصحية الإستباقية التي باشرتها سلطات الميناء أظهرت رصد حشرة “البق” على متن هذه الباخرة، وهو الأمر الذي استدعى تفعيل بروتوكول صحي صارم، يقتضي القيام بعملية تعقيم وتنظيف شامل ودقيق لكل مكونات هذه الباخرة وحمولتها، قبل الشروع في عملية استقبال المركبات والمسافرين الذين كانوا غلى متنها.

وهذا الإجراء يأتي في سياق المواكبة الدقيقة التي تفردها المصالح المينائية من أجل تفادي استقدام هذه الحشرة الضارة وسريعة الانتشار، والتي تعيش فرنسا حاليا على وقع انتشار كبير لها في مجموعة من المدن الكبرى، خصوصا في المواصلات والأماكن العامة.

وكان “البق الفرنسي” قد غزى باريس، ما جعل بلدية المدينة تطالب من الحكومة وضع “خطة عمل” لمكافحة البق، معربة عن قلقها لعودة هذا النوع من الطفيليات “بكثافة”.

وكانت هذه الحشرات قد اختفت من الحياة اليومية في خمسينات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة، بسبب وتيرة الحياة القائمة بشكل متزايد على التنقّل والنمط الاستهلاكي القائم على شراء السلع المستعملة، إضافة لتسجيل مقاومة للمبيدات الحشرية لديها.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى