Web Analytics
أخبار الشمال

مقاطعة الجزائر لميناء طنجة المتوسط يأزم الوضع الاقتصادي للجارة ويرفع أسعار سلعها الأساسية

 

جاء في تقرير أمريكي أن قرار الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية الجزائرية الرامي لمنع التعامل مع أي بضائع تمر عبر الموانيء المغربية خاصة ميناء طنجة المتوسط، ساهم في تكبيد الاقتصاد الجزائري خسائر كبيرة وأدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية، وكذا الندرة في المواد الأولية خصوصا اللحوم والحبوب، مما اضطر نفس الجمعية إلى التراجع عن نفس القرار شهرا بعد اتخاذه.

و أفادت دراسات للموقع الأمريكي المتخصص في شؤون الملاحة البحرية “The maritime-executive” إن هذا القرار، أدى إلى دخول الاقتصاد الجزائري في أزمة مع نقص الواردات الحيوية، بما في ذلك اللحوم والحبوب.

وتأتي هذه المقاطعة بعد سنة لافتة لميناء طنجة المتوسط، وفي عام 2023، قام مجمع موانئ طنجة المتوسط، بمعالجة ما يزيد عن 8.6 مليون حاوية نمطية من البضائع، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 13 في المائة مقارنة بعام 2022، ويعادل هذا الأداء 95 في المائة من القدرة الاسمية للميناء، وهو إنجاز تم تحقيقه قبل أربع سنوات.

جدير بالذكر أنّ عدد من المحللين حذر من تبعات القرار الجزائري، لكونه يؤثر سلبا على الإقتصاد الجزائري، بيد أن تجاوز الموانئ المغربية، سيزيد من تكلفة النقل ومدة التسليم، وهذا من شأنه أن يؤثر في نهاية المطاف على أسعار السلع الأساسية في الأسواق الجزائرية.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى