Web Analytics
أخبار الشمال

بعد نجاعة سبو وأبي رقراق.. الحكومة تطلق مشروع ربط مائي ثاني عبر سدود الشمال

 

تعزم الحكومة على إطلاق مشروع جديد يربط سد واد المخازن بمدينة طنجة، وستعطى الإنطلاقة لهذا العمل في هذا الطريق السريع الثاني، الذي سيبلغ طوله 60 كيلومترا، في الأسابيع المقبلة من أجل نقل جزء كبير من 600 مليون متر مكعب من المياه المخزنة في سد واد المخازن والسدود المجاورة إلى طنجة.

سيمر هذا الطريق المائي السريع، وهو الثاني من نوعه بعد وادي سبو نحو الرباط، – سيمر – عبر سد دار خروفة ثم سد 9 أبريل 1947 قبل الوصول إلى وجهته النهائية طنجة، وسيمكن هذا التكتل الكبير في الأشهر المقبلة من ضمان الاكتفاء الذاتي المستدام في مياه الشرب.

وتبلغ سعة سد دار خروفة 480 مليون متر مكعب بينما تبلغ سعة سد 9 أبريل 300 مليون متر مكعب.

وفي سياق الربط المائي، تم تحويل 1,2 مليون متر مكعب في اليوم من حوض سبو إلى سد سيدي محمد بنعبد الله بصبيب يقدر بـ15 متر مكعب في الثانية، وهو الهدف الذي رسمته منذ انطلاق هذا المشروع المائي.

كما تطلب إنجاز هذا المشروع ما يناهز تسعة أشهر، حيث تم الشروع في تشغيله تدريجيا ابتداء من يوم 24 غشت 2023 لإجراء التجارب اللازمة على المعدات وتحويل المياه بصبيب أولي لا يتعدى 3 متر مكعب في الثانية »، وتم لزيادة بعد ذلك تدريجيا في صبيب المياه ليصل إلى 15 متر مكعب في الثانية، مما سيمكن من تحويل حجم سنوي من فائض مياه حوض سبو يتراوح بين 350 و400 مليون متر مكعب.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي تقدر كلفته الإجمالية بحوالي 6 مليار درهم يتكون من منشأة لأخذ الماء على مستوى سد المنع على واد سبو، و67 كلم من القنوات الفولاذية بقطر 3200 ملم، ومحطتين للضخ بصبيب 15 متر مكعب في الثانية، وحوض لإيصال الماء لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى