Web Analytics
أخبار الشمال

المغرب يسعى لإعادة استثناء سكان تطوان وضواحيها من الزامية “فيزا سبتة”

كشفت تقارير إعلامية عن رغبة المغرب في إعادة العمل باتفاق “شينغن” الذي كان يسمح لسكان شمال المملكة بدخول مدينة سبتة بجواز السفر فقط دون الحاجة إلى التأشيرة.

وكان هذا الاتفاق معمولا به منذ عقود قبل أن يتم تعليقه خلال فترة وباء كورونا دون أي قانون من قبل المغرب أو إسبانيا يفرض التأشيرة على سكان هذه المناطق.

وتشير التقارير إلى أن الرباط ترغب في عودة السلطات الإسبانية إلى السماح للمغاربة بدخول سبتة بجواز السفر فقط كما كان الحال سابقا.

بينما تتمسك السلطات الاسبانية ب إبقاء الوضع كما هو عليه الآن، وهو ضرورة حصول جميع المغاربة على التأشيرة الإسبانية لدخول سبتة.

وتُرجح بعض المصادر أن تكون هذه القضية من القضايا التي تسعى كل من الرباط ومدريد إلى حلها قبل انطلاق نشاط الجمارك التجارية في معبر سبتة، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي سبب معروف وواضح يمنع انطلاق النشاط الجمركي.

وكان الاستثناء المنصوص عليه في معاهدة “شينغن”، يسمح لسكان إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، بالدخول إلى مدينة سبتة المحتلة، من خلال الإدلاء بجواز سفر فقط دون الحاجة إلى تأشيرة الاتحاد الأوربي.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى