Web Analytics
متفرقات

“مارغريتا روبليس”: سبتة ومليلية إسبانيتين ولا داعي لإقحام الجيش في القضية!

كشفت وزيرة الدفاع الإسباني “مارغريتا روبليس”، في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس”، أن سبتة ومليلية مدينتين إسبانيتين، مثلهما مثل مدريد أو كويداد الريال أو مدينة إسبانية أخرى، وبالتالي لا يوجد شك أو نقاش بشأن هذه القضية، حسب تعبير ذات الوزيرة.

ووفق لذات المتحدثة، فإن موقف الحكومة الإسبانية واضح في هذا الصدد، وهو موقف يؤكد على إسبانية المدينتين، وبالتالي، حسب مارغريتا روبليس، “لاداعي لإقحام الجيش في هذه المسألة بأي حال من الأحوال” خاصة أنه لا يوجد نقاش فُتح بشأن موضوع المدينتين.

وعلقت روبليس على قدوم الجيش الإسباني إلى سبتة ومليلية في الأيام الأخيرة، تزامنا مع النقاش الدائر حول سبتة ومليلية بعد تصريح العثماني، حيث قالت بأن “الجيش انتقل إلى المدينتين اللتين تتمتعان بحكم ذاتي من لنقل جرعات اللقاح المضاد لكورونا، وقد تم استقبال الجيش في المدينتين بالحماس المعروف لدى ساكنة المدينتين دائما”.

وجدير بالذكر، أن تصريح  رئيس الحكومة المغربية ” سعد الدين العثماني” في مقابلة تلفزية على قناة الشرق، كون أن  سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين، ويعتبرهما المغرب من أراضيه مثل الصحراء، فتح بابا من الإنتقادات بإسبانيا، الأمر الذي دفع عدد من المسؤولين الإسبان للخروج من أجل الرد.

تصريح العثماني دفع الحكومة الإسبانية، إلى استدعاء السفيرة المغربية في مدريد، كريمة بنيعيش بشأن هذا الموضوع، إلا أنه لم يتم الكشف عما جرى بعد استدعاء السفيرة المغربية، لكن بعد فترة قصيرة خرج وزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا بتصريح يؤكد على العلاقات الجيدة بين المغرب وإسبانيا.

وبالرغم من وجود  علاقات جيدة بين البلدين، خاصة في ظل حكم الاشتراكيين بقيادة بيدرو سانشيز، إلا أن المغرب لم يغير مواقفه بشأن مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، كما يؤكد على أنه سيسترجعهما في يوم من الأيام إلى سيادته.

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى