Web Analytics
غير مصنف

محاكمة شبكة كوكايين يتابع فيها تسعة أشخاص

يمثل أمام الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية تطوان، التي يرأسها القاضي محمد الوزاني، صباح اليوم (الخميس)، تسعة متهمين يتابعون بتهم ثقيلة ضمنها الاتجار في المخدرات القوية “الكوكايين”، واستيراد وتصدير مواد مخدرة عبر مكتب جمركي بدون ترخيص والتزوير.

ويتعلق الأمر بـ المتهم الرئيسي (أ.أ) الملقب “يوما” زعيم الشبكة وشركاءه، (أ.ع) و(أ.ب) و(و.ع) و(ج.م) و(ح.ب) و(س.ش) و(م.د) و (س.ب) المتهمين في هذا الملف الذي أصبح يعرف بـ ” شبكة كوكايين طنجة” والتي سبق تفكيكها من قبل أمن تطوان، في مارس الماضي.

وخلال الجلسة السابقة، التي جرت الأسبوع الماضي، قررت الهيأة القضائية، مرة أخرى،  تأجيل الملف للمرة الرابعة، إلى اليوم (الخميس) ، من أجل إعطاء مهلة لإدارة الجمارك لتحديد مطالبها.

وتفجرت تفاصيل القضية في 17 مارس الماضي، عندما أوقفت المصالح الأمنية بطنجة، المشتبه فيه الرئيسي (أ.أ)، الملقب “يوما”، البالغ من العمر 29 سنة، إثر معلومات دقيقة وفرتها “ديستي”.

وأوقف المشتبه فيه زعيم الشبكة بموقف للسيارات بزنقة زناتة بطنجة وهو على متن سيارة من نوع (مرسيديس كلاس) بيضاء مسجلة بالرباط، وتبين من خلال تنقيطه أنه مبحوث عنه على الصعيد الوطني بموجب 8 مذكرات بحث، من قبل مصالح الشرطة بتطوان والمضيق والفنيدق والدرك الملكي بالحسيمة، ، كلها تتعلق بالاتجار في المخدرات القوية “الكوكايين”.

وعند إيقافه، حاول المعني بالأمر تمويه عناصر الشرطة عبر الإدلاء ببطاقة تعريف بيوميترية ورخصة سياقة مزيفتين تحملان صورته الفوتوغرافية واسم صهره، الذي يوجد بالديار الهولندية، تسلمهما من شخص يتحدر من الحسيمة ومقيم بإسبانيا، ينشط في مجال تزوير الوثائق، مقابل 10 آلاف درهم، لانتحال هوية صهره في حالة إيقافه من طرف أمن طنجة.

وانتقلت عناصر الشرطة القضائية إلى مقر سكناه، وبعد تفتيش دقيق لغرف السكن، ضبطت بغرفة نومه كمية مهمة من المخدرات، كما تم حجز مذكرة بها أسماء وأرقام لمبالغ مالية، ووصولات إرسال لمبالغ مالية مهمة عبر إحدى الوكالات المتخصصة في تحويل الأموال بأسماء العديد من الأشخاص.

وأكد زعيم الشبكة أنه كان ينشط سابقا بين مدن مرتيل المضيق الفنيدق، وبعد تشديد الخناق عليه من قبل المصالح الأمنية بتطوان، انتقل إلى طنجة واكترى شقة، وبناء على اتفاق مع أحد شركائه أصبح يتزود بكميات كبيرة من الكوكايين، تصل أحيانا إلى 20 كيلوغراما، ويعمل على توزيعها على رجاله بغرض عرضها على تجار المخدرات بأحياء طنجة والملاهي الليلية.

ومكنت الخطة الأمنية بعد ذلك من إيقاف باقي أفراد الشبكة، واحدا تلو الآخر، ويتعلق الأمر بـ (و.ع) زوجة زعيم الشبكة، البالغة من العمر 30 سنة،  و(أ.ع) شقيقها، البالغ من العمر 19 سنة، و(أ.ب)، البالغ من العمر 29 سنة، و(ج.م)، 38 سنة، و(ح.ب)، البالغة من العمر 34 سنة، و(س.ش)، 34 سنة، و(م.د)، 30 سنة، و(س.ب)، 32 سنة.

ويتعلق الأمر بأفراد شبكة إجرامية متخصصة في ترويج مخدر الكوكايين بكميات كبيرة على الصعيد الوطني.

كما حجزت عناصر الشرطة القضائية خلال تفكيك هذه الشبكة كميات مهمة من مختلف أنواع المخدرات، بالإضافة إلى مبالغ مالية مهمة متحصل عليها من عملية الاتجار في الكوكايين وسيارات مسروقة.  

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى