Web Analytics
غير مصنف

المغرب يطرح بدائل لاستمرار عمل أنبوب الغاز رغم قرار توقيفه من طرف الجزائر

نتيجة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في 24 غشت، وتصريح وزير الطاقة الجزائري بكون بلاده لن تجدد عقود توريد الغاز التي تمر عبر المغرب، والموقعة مع شركة Naturgy وبدرجة أقل، مع Galp البرتغالي ، والتي تنتهي صلاحيتها في 31 أكتوبر. وفي الوقت نفسه، فإن الشركة التي يرأسها فرانسيسكو رينيس لديها عقد لمدة 25 عامًا مع المغرب لتشغيل وصيانة خط أنابيب الغاز على الأراضي المغربية (ما يزيد قليلاً عن 500 كيلومتر) عبر Metragaz.

وكشفت وسائل إعلام إسلامية، إلى إن قرار توقيف الأنبوب المغاربي بسبب الصراع السياسي بين الجزائر والمغرب (مع إغلاق الحدود الجوية والبرية ) سيكون له ثلاث ضحايا : إسبانيا والبرتغال، وبنسبة أقل المغرب نفسه.

وبحلول نهاية العام، ستبدأ السعة الجديدة لخط أنابيب الغاز Medgaz في التراجع من 8 إلى 10 مليار متر مكعب، والذي يأتي مباشرة من الجزائر إلى  مدينةالمريا الإسبانية، بعد استثمار تم في السنوات الأخيرة بقيمة 73 مليون يورو.

وفي مواجهة الخوف من نفاد الإمدادات (وفقًا للعقد مع Naturgy ، يتلقى المغرب 7 ٪ من الوقود الذي يمر عبر أراضيها كرسوم مرور) ، وطلبت الحكومة المغربية من الإسبان معالجة مشروع قديم بجعل أنبوب الغاز قابل للانعكاس لتتمكن من استقبال الغاز من إسبانيا.

وبهذه الطريقة، سينتقل المغرب من تصدير الغاز إلى شبه الجزيرة إلى استيراده (وكلاهما). هذا التدفق العكسي للغاز، والذي سيتم معالجته في إسبانيا من قبل مؤسسة الغاز، Enagás ، ممكن تقنيًا وموضح في اللوائح. وسيتطلب استثمارًا سيعتمد مقدار ذلك على الحجم الذي سيتم نقله وتحديد رسوم المرور.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى