Web Analytics
غير مصنف

المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان يحتفي بالفنان التشكيلي “عبد الكريم الوزاني”

بدعم من وزارة الثقافة، يقيم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان و”جمعية شوف” فعاليات المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة بتطوان، وذلك في الفترة من 18 إلى 23 مـاي الجاري بمدينة تطوان.

وتعد هذه التظاهرة أول لقاء دولي للأشرطة المرسومة في المغرب، وهي تنعقد هذه السنة تحت مسمى “المنتدى الدولي”، بعدما كانت تحمل اسم “المهرجان الدولي للشرطة المرسومة بمدينة تطوان. وتم إطلاق صفة المنتدى على هذه التظاهرة بمناسبة مرور 15 سنة على تأسيس شعبة الأشرطة المرسومة في معهد الفنون الجميلة بتطوان، وبعد 70 سنة على إحداث هذه المؤسسة الفنية العريقة، الذي تبقى أقدم مؤسسة للفن التشكيلي في المغرب. وتأتي فكرة المنتدى انطلاقا من قناعة مفادها أن المهرجان كان دائما عبارة عن ورشات مفتوحة، وملتقى لتبادل التجارب والأفكار، وتقاسم الأحلام وتقابل الصور، وأنه كان بذلك منتدى منذ البداية. كما جاءت فكرة تحويل المهرجان إلى منتدى بمبادرة من الشركاء، حين انتبه بعضهم إلى أن المهرجان فضاء مفتوح لتبادل التجارب والخبرات والاختيارات الفنية والجمالية في مجال الأشرطة المرسومة. من جهة أخرى، فالمهرجان له طابع احتفالي، وليس مطالبا بأن يفتح ورشات ويشرع فضاءات للتفكير والاشتغال الجماعي على تطوير فن الأشرطة المرسومة. الأمر الذي يجعل تظاهرة تطوان تظاهرة تستحق هذا المنتدى، باعتباره حلما جماعيا وأفقا جماليا مشتركا، يستضيف مختلف المنشغلين والمهتمين بالفن التاسع، فن الأشرطة المرسومة عبر كل العالم.

وينطلق المنتدى يوم الإثنين 18 ماي الجاري بفضاء المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، حيث يكرم في حفل الافتتاح الفنان التشكيلي المغربي عبد الكريم الوزاني، ويأتي هذا التكريم  بمثابة اعتراف وعرفان وامتنان. على أساس أن عبد الكريم الوزاني هو أيقونة هذه التظاهرة، وعلى عهده، يوم كان مديرا للمعهد الوطني للفنون الجميلة، تم فتح شعبة الأشرطة المرسومة، بمبادرة ودعم منه، وكان ذلك سنة 2000. وعلى عهده أبدعت فكرة المهرجان، الذي ظل ينظمه المعهد الوطني للفنون الجميلة وجمعية شوف، بدعم من وزارة الثقافة.

كما يعرف حفل الافتتاح زيارة لمعارض المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، التي تستمر مفتوحة في وجه العموم طوال أيام المنتدى، إلى جانب عرض أفلام التحريك، وفتح فضاءات للقراءة وأفلام سينما التحريك في كل من معهد الفنون الجميلة والمعهد الثقافي الفرنسي بتطوان والمركز الثقافي “دار الثقافة” بالمدينة. كما يشهد المنتدى عقد لقاءات وأوراش لفائدة الطلبة مع أنطونيو كوسو، كاتب وأستاذ مادة الأشرطة المرسومة في أكاديمية الفنون الجميلة بمدينة تورني البلجيكية، مثلما ينفتح المنتدى على فضاءات أخرى، من بينها فضاء ساحة الولاية، حيث ينظم نشاط “قطرة الماء في كل تجليلتها” بالتعاون مع شركة أمانديس مع مسابقة للأشرطة المرسومة، إلى جانب تنظيم ورشات للأطفال، كما سينظم بنفس الفضاء، عرضا فنيا- موسيقيا للأشرطة المرسومة (بي دي شو)، مع توقيع ألبومات ورسوم كاريكاتوركية. بالإضافة إلى هذا سينظم في قاعة التهامي الوزاني التابعة للمركز الثقافي بتطوان حفل موسيقي مع الفنان فتحي ثابت.

يحتضن معهد الفنون الجميلة معرض أكاديمية الفنون الجميلة بتورني، بلجيكا، لمبدعي الأشرطة المرسومة أنطونيو كوسو وهيونا كانغ وستيفان سلوبودزيان، إلى جانب ورشة السيناريو مع مبدع الأشرطة المرسومة الفرنسي جون فرانسوا شونسون، وكذا معرض “هكذا سكت زرادشت” للفنان الفرنسي نيكولا وايلد، برواق المكي مغارة، إلى جانب عشرات المعارض الفنية، واللقاءات والورشات المفتوحة، مع عقد مائدة مستديرة حول موضوع “من الأشرطة المرسومة إلى سينما التحريك”، بمشاركة كوكي ريوبو ونيكولاس وايلد ومحمد بيوض وسعيد النالي ونور الدين بندريس، فضلا عن تقديم كتاب “المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان: 15 سنة من الأشرطة المرسومة”. ويسدل الستار على الدورة التاسعة من المنتدى، في حفل الاختتام، بعرض فيلم التحريك “زْرود” لجهاد اليسع، الحائز على جائزة فيكام 2014، وفيلم التحريك “وليمة” لعبد اللطيف العيادي، الحائز على  فيكام 2013، قبل أن يتم الإعلان عن أسماء المتوجين بجوائز المنتدى.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى